اغني أمرأة في أسيا ، يانغ هويان
اغني أمرأة في أسيا ، يانغ هويان


أغنى امرأة في آسيا تفقد ثروتها بسبب الأزمة العقارية 

حسن هريدي

الأحد، 13 أغسطس 2023 - 07:24 م

خسرت أغنى امرأة في آسيا، يانغ هويان، ثروة  تقدر بـ28.6 مليار دولار من جملة ثروتها بسبب غرق شركتها الصينية للتطوير العقاري في أزمة ديون حادة.

ثروة يانغ، رئيسة شركة "كانتري جاردن هولدينغز" (Country Garden Holdings)، فقدت نحو 84% من ثروتها في يونيو 2021، منها 8.2% يوم الثلاثاء وحده، وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

تخلفت "كانتري غاردن" عن سداد مدفوعات فائدة مستحقة يوم الاثنين، مما يضع شركة التطوير العقاري على مسار أول تخلف عام عن السداد، حال عدم سداد هذه المدفوعات في غضون فترة سماح مدتها 30 يوماً.

تراجع هائل في الثروة

فقدت ثروة يانغ 28.6 مليار دولار من ذروتها، إلى 5.5 مليار دولار، في أكبر انخفاض بين فائقي الثراء على مؤشر بلومبرج خلال تلك الفترة.

اكتسبت سيدة الأعمال البالغة من العمر 41 عاماً ثروتها بشكل أساسي من حصتها في "كانتري غاردن"، التي انخفضت أسهمها 60% تقريباً هذا العام، إذ أثر تراجع مبيعات المنازل، وتكاليف إعادة التمويل المرتفعة، على صناعة العقارات في الصين.

انكماش قطاع العقارات في الصين بالربع الثاني

الشركة التي يقع مقرها في مدينة فوشان والمدرجة في هونغ كونغ، حققت إيرادات بنحو 430 مليار يوان (60 مليار دولار) في السنة المالية 2022. لكن خسارة يانغ لثروتها لا يمكن مقارنتها بتلك التي تكبدها ملياردير عقاري صيني آخر هو: هوي كا يان، رئيس "تشاينا إيفرغراند غروب"، الذي هوت ثروته إلى 3.2 مليار دولار من ذروة 42 ملياراً في 2017، مع تعثر شركته العقارية.

تآكلت ثروة أباطرة العقارات في الصين بعد أن اتخذت الحكومة إجراءات صارمة ضد الاقتراض المفرط في الصناعة عام 2020، مما صعّب على المطورين إعادة تمويل الديون المتضخمة.

الأزمة النقدية التي أعقبت ذلك، تسببت في حالات قياسية للتخلف عن السداد، وقضت على استثمارات بمليارات الدولارات، وأخرت بناء آلاف المنازل. وقبيل الانهيار، جعل التوسع السريع في قطاع العقارات السكنية يانغ وهوي وأقرانهما، من أكثر الصينيين ثراءً.

مليارديرة في سن 25

وافقت يانغ الشهر الماضي على تحويل أكثر من نصف حصتها الشخصية، التي تبلغ قيمتها نحو 826 مليون دولار، إلى مؤسسة خيرية أسستها شقيقتها. وستحتفظ بحقوق التصويت.

شارك والد يانغ في تأسيس "كانتري غاردن" عام 1992، ونقل حصة مسيطرة إليها في 2005 بعد أن انضمت إلى الشركة كمساعدة شخصية له، لتعلم الأمور قبل أن تخلفه في النهاية.

وأصبحت أغنى امرأة في الصين في سن 25، بعد أن جمعت 1.65 مليار دولار في طرح عام أولي لـ"كانتري غاردن" في هونغ كونغ في أبريل 2007. وفي 2023، باتت الرئيسة الوحيدة للشركة بعد استقالة والدها، بسبب تقدمه في السن.

اقرأ أيضا تشييد رجال الأعمال: فرص قوية لنمو قطاع العقارات بالساحل الشمالي و العلمين

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة